1- الاهداف
يهدف تكوين تحسين المستوى إلى اكتساب الموظفين مؤهلات جديدة عن طريق تخصص معين بغرض استكمال أو تحيين تكوينتهم الأولي أو تكييفهم مع المتطلبات الجديدة للمنصب و هو ما تضمنته المادتان 11 و 13 من المرسوم التنفيذي 20-194 المؤرخ في 25 جويلية 2020 ، المتعلق بتكوين الموظفين و الأعوان العموميين و تحسين مستواهم في المؤسسات و الإدارات العمومية حيث نصت المادة 11 على أنه:" يهدف التكوين أو دراسات التخصص إلى تمكين الموظفين والأعوان العموميين من اكتساب مؤهلات جديدة عن طريق تخصص معين بغرض استكمال و/أو تحيين تكويناتهم الأولية."
و تنص المادة 13 على أنه : "يهدف تجديد المعارف والندوات وكل شكل آخر لتحسين المستوى إلى تجديد أو تحسين مؤهلات الموظفين والأعوان العموميين أو تكييفهم مع المتطلبات الجديدة للمنصب"
2- الإطار القانوني للتكوين المستمر
تم النص على التكوين المستمر ضمن النصوص القانونية التالية:
*- الأمر رقم 06-03 المؤرّخ في 19 جمادى الثانیة عام 1427 ، الموافق 15 یولیو سنة 2006یتضمّن القانون الأساسي العام للوظیفة العمومیة.
- المرسوم التنفيذي رقم 08-409 المؤرخ في 26 ذي الحجة عام 1429 الموافق 24 ديسمبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بمستخدمي أمانات الضبط للجهات القضائية.
- المرسوم التنفيذي رقم 240 - 11 مؤرّخ في 8 شعبان عام 1432 الموافق 10 يوليو سنة 2011،
يتضمن إعادة تنظيم المدرسة الوطنية لكتابة الضبط وتسييرها.
*- مرسوم تنفيذي رقم 20- 194 المؤرخ في 4 ذي الحجة عام 1441 الموافق 25 يوليو سنة 2020، يتعلق بتكوين الموظفين والأعوان العموميين وتحسين مستواهم في المؤسسات و الإدارات العمومية.
- القرار الوزاري المشترك مؤرّخ في 3 ربيع الأوّل عام 1434 ا لموافق 15 يناير سنة 2013 يحدّد التنظيم الداخلي للمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.
3- إجراءات تنظيم دورات التكوين المستمر
تنظم دورات تحسين المستوى على مستوى المدرسة عادة لمدة خمسة أيام يستفيد منها بين 20 و 25 موظف لكل دورة في شكل محاضرات و أعمال تطبيقية حيث يتم التركيز خلالها على الجانب العملي.
يتم اقتراح المشاركين في دورات تحسين المستوى من قبل مسؤولي الجهات القضائية حسب المصلحة موضوع الدورة التكوينية، و يتم إدراج في كل دورة تكوين بعض المواد الأساسية منها أخلاقيات المهنة ، مهارات الاتصال ، تطبيقة الملف القضائي و الإحصائيات القضائية.
4- تأطير التكوين المستمر
يتم تأطير تكوين تحسين المستوى أساسا من طرف القضاة و مستخدمي أمانات الضبط ذوي الخبرة، غير أنه يمكن للمدرسة الاستعانة بأساتذة خارجيين و هو ما نصت عليه المادة 30 من المرسوم التنفيذي رقم 11-240 المنوه عنه أعلاه :" يتولي تأطير المتربصين ومتابعتهم أثناء التكوين أساتذة المدرسة والإطارات المؤهلون من المؤسسات والإدارات العمومية .
يشمل سلك أساتذة المدرسة و مستخدمي أمانة الضبط والمكلفين بتأطير المتربصين على مستوى الجهات القضائية.
ويمكن أن تستعين بخبراء ومستشارين ومستخدمين مؤهلين في مجال اختصاصها."
5- تقييم الدورات التكوينية
يتم تقييم دورات التكوين المستمر بموجب استبيان معد لهذا الغرض ، حيث يقوم المشاركون في كل دورة بتقييم شامل للدورة من الناحية المادية و البيداغوجية ، ترسل نتائج هذه التقييمات ضمن تقرير شامل يرفع إلى الإدارة المركزية
6- مواضيع التكوين المبرمجة لسنة 2021
في إطار برنامج دورات التكوين المستمر و تحسين المستوى بعنوان سنة 2021 ، برمجت 15 دورة تكوينية للتنفيذ على مستوى المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط تتضمن المواضيع المبينة في الجدول التالي:
المواضيع |
عدد الدورات |
مجموع الموظفين |
الفئة المعنية |
التسيير الالكتروني للوثائق (GED) |
3 |
50 |
موظفي مستخدمي أمانات الضبط و الأسلاك المشتركة |
استعمال التكنولوجيات الحديثة في تسيير العمل القضائي |
3 |
50 |
|
إدارة الوقت |
3 |
50 |
|
دور أمين الضبط في الدعوى الإدارية |
3 |
50 |
|
التسيير المالي و الصفقات العمومية |
3 |
50 |
رؤساء مصالح التسيير الإداري و المالي للمحاكم الإدارية |
المجموع |
15 |
250 |
/ |