الـجـمـهـوريـة الجـزائـريـة الـديـمقـراطيـة الـشعـبـيـة

وزارة الـعـدل

الـمـدرسـة الـوطـنـيـة لـمـسـتـخـدمـي أمـانـات الـضـبـط

التكوين المستمر و تجديد المعارف

1- الاهداف

 

يهدف التكوين المستمر إلى تحسين مستوى و تجديد معلومات الموظف:

   تحسين المعارف والكفاءات الاساسية للموظفين وإثرائها وتعميقها وضبطها لأداء الأعمال الموكلة إليهم على أحسن وجه.
   تلقين المعارف المهنية للموظف وتأهيله للمنصب الجديد قصد أداء أفضل.
   التكيف مع وظيفة جديدة نظرا إما لتطور الوسائل والتقنيات وإما للتغييرات الهامة لتنظيم المصلحة وعملها او مهامها.
   تجديد معلومات المستخدمين إثر صدور قانون جديد.   

 

2- الإطار القانوني للتكوين المستمر

 

تم النص على التكوين المستمر ضمن النصوص القانونية التالية:
المرسوم التنفيذي رقم 96-92 المؤرخ في 14 شوال عام 1416 الموافق 03 مارس سنة  1996 يتعلق بتكوين الموظفين وتحسين مستواهم وتجديد معلوماتهم.

 

3- أنواع التكوين ومدته

 

  - التكوين المستمر مدته خمسة أيام،

  - التكوين التخصصي تتراوح مدته من خمسة أيام إلى 3 أشهر حسب التخصص.

 

4- الجمهورالمعني

 

 مستخدمو أمانات الضبط و  الموظفين التابعين للأسلاك المشتركة العاملين بالجهات القضائية العادية  (المحكمة، المجلس  المحكمة العليا) و الادارية (المحكمة الإدارية و مجلس الدولة)، ومجلس المحاسبة.

 

5- تنظيم دورات التكوين المستمر

 

يتم اختيار المواضيع محل الدورات التكوينية بالتنسيق بين مصالح مديرية التكوين بالإدارة المركزية وإدارة المدرسة الوطنية لمستخدمي امانات الضبط ، تنظم دورات التكوين المستمر على مستوى المدرسة لمدة خمسة أيام على دفعات، في شكل محاضرات و أعمال تطبيقية حيث يتم التركيز خلالها على الجانب العملي أكثر من النظري، يتم اختيار المشاركين في دورات التكوين المستمر حسب التنظيم الساري.

 

6- التأطير البيداغوجي

 

يتم تأطير التكوين المستمر أساسا من طرف القضاة و مستخدمي أمانات الضبط غير أنه يمكن للمدرسة الاستعانة بمتدخلين خارجيين و هو ما نصت عليه المادة 30 من المرسوم التنفيذي رقم 11-240:

  "يتولي تأطير المتربصين ومتابعتهم أثناء التكوين أساتذة المدرسة والإطارات المؤهلون من المؤسسات والإدارات العمومية.
  يشمل سلك أساتذة المدرسة و مستخدمي أمانة الضبط والمكلفين بتأطير المتربصين على مستوى الجهات القضائية ويمكن أن تستعين بخبراء ومستشارين ومستخدمين مؤهلين في مجال اختصاصها."

 

7- مواضيع التكوين

 

أ)- التكوين المستمر:

 

   تتضمن مواضيع متعلقة بالإجراءات منها:

 ♦ إجراءات تنظيم أمانة الضبط المدنية و الإدارية،
 ♦ إجراءات تنظيم امانة الضبط الجزائية.

 

ب)- التكوين التخصصي:

 

   تتضمن مواضيع متعلقة بالتسيير لاسيما التسيير الاداري والمالي وفي مجالات أخرى.

   يمكن إدراج في كل دورة تكوين بعض المواد الأساسية و هي أخلاقيات المهنة ، مهارات الاتصال الإداري، المصطلحات القانونية، تطبيقة الملف القضائي والإحصائيات القضائية.

 

8- تقييم الدورات التكوينية

 

يتم تقييم دورات التكوين المستمر و التخصصي كالأتي:

   ♦ يتم تقييم دورات التكوين من طرف المدرسة بإعداد بطاقة تقييمية لكل دورة تشمل الجانب البيداغوجي والمادي، حيث يتم إعداد هذه البطاقات استنادا إلى استبيانات توزع على المشاركين.

   ♦ يتم تقييم المشاركين بإجراء اختبار كتابي من طرف الأساتذة في إحدى المواد الأساسية.

   ♦ تحال البطاقات و التقييمات نهاية كل دورة إلى الإدارة المركزية.