الـجـمـهـوريـة الجـزائـريـة الـديـمقـراطيـة الـشعـبـيـة

وزارة الـعـدل

الـمـدرسـة الـوطـنـيـة لـمـسـتـخـدمـي أمـانـات الـضـبـط

التعاون

  تربط المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط اتفاقيات تعاون و تبادل مع بعض الدول الأجنبية و كذا بعض الهيئات الوطنية و الهدف منها هو تبادل المعلومات و الخبرات في المجال البيداغوجي وكذا السعي لتنظيم نشاطات علمية تعود بالفائدة للطرفين.

 

التعاون مع الدول الاجنبية

 

أ)- التعاون الثنائي:

 

  1- التعاون مع المدرسة الوطنية لكتابة الضبط الفرنسية (ديجون):

 

  العلاقة بين المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط الوطنية ونظيرتها الفرنسية أساسها:

   • بروتوكول اتفاق للتعاون يتعلق بالتكوين في المجال القضائي و العقابي بين وزارة العدل للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و وزارة العدل للجمهورية الفرنسية محرر بالجزائر بتاريخ 16 ماي 2005.
   • اتفاق توأمة بين المدرستين محرر بالجزائر بتاريخ 14 ديسمبر 2005.

  وعلى هذا الأساس شرع في تسطير و تنفيذ عمليات تعاون مشتركة بين المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط مع نظيرتها الفرنسية منذ سنة 2005، وفي هذا الإطار استفادت إطارات و أساتذة المدرسة (قضاة و مستخدمي أمانات الضبط) العاملين بالجهات القضائية بدورات دورات تكوينية، رحلات دراسية، أيام دراسية وملتقيات في مواضيع متعددة لاسيما هندسة التكوين، تكوين المكونين، تسيير أمانة الضبط، والمناجمنت. 

 

  2- التعاون مع الجمهورية التونسية:

 

  جاء هذا التعاون على أساس اتفاق توأمة بين المدرسة الوطنية لكتابة الضبط بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمعهد الأعلى للقضاء بالجمهورية التونسية حرر بالجزائر بتاريخ 28 جانفي 2008 وعلى هذا الأساس شرع في التعاون بين الجزائر و تونس منذ سنة 2008، حيث شارك  موظفان من أمانة الضبط الجمهورية التونسية في أيام دراسية حول موضوع "تسيير أدلة الإقناع" و ذلك خلال يومي 07 و 08 جوان 2008.      

 

  3- التعاون مع الجمهورية الموريتانيا:

 

  بتاريخ 4 أكتوبر 2017، تم استقبال بالمدرسة لوفد موريتاني برئاسة الأمين العام لوزارة العدل الموريتاني الذي ابدى رغبته في إعادة تفعيل التعاون مع المدرسة علما انه في سنة 2004، استفاد 31 موظفا موريتانيا بدورة تكوينية بالمدرسة في المجالات التالية، إدارة السجون، صحيفة السوابق القضائية، تقنيات أمانة الضبط.

 

ب)- التعاون متعدد الأطراف:

 

  1- برنامج وحدة دعم إصلاح العدالة UAP:

 

  جاء هذا البرنامج في إطار برنامج تعاون سمي " دعم إصلاح العدالة في الجزائر "ميدا II، حيث استفادت المدرسة بعدة عمليات لاسيما بتكوينات في المجالات هندسة التكوين، تكوين المكونين، تقنيات أمانات الضبط.

 

  2- برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر (PASJA):

 

  جاء هذا البرنامج في إطار اتفاقية تمويل متعلقة ببرنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر PASJA بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي و قد استفادت المدرسة بعدة عمليات لاسيما رحلات دراسية والتكوين في مجال المناجمت.

 

  3- التعاون مع بلدان اتحاد المغرب العربي جاء هذا في إطار:

 

  - مذكرة تعاون بين المعاهد القضائية لتكوين القضاة و أعوان القضاء و مساعديه بدول اتحاد المغرب العربي و المحررة بالرباط بتاريخ 25 ماي 2010.

  - البرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون بين المعاهد القضائية المغاربية لسنة 2011.
  تشمل مجالات لاسيما تكوين المكونين، التدريب المستمر و التخصصي، الرحلات الدراسية .....الخ.

 

التعاون  مع الهيئات الوطنية

 

   تربط المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات علاقة تعاون بموجب اتفاقيات إطار مع بعض الهيئات القضائية منها مجلس المحاسبة والمحكمة العليا في مجالات تكوين مستخدمي أمانات الضبط وتنظيم المسابقات والامتحانات المهنية لفائدة موظفيها.